التوقيت المحلي لمدينة الكردي
دخول

لقد نسيت كلمة السر

انت الزائر رقم
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

المواضيع الأخيرة
» ميدان المجمع الكردي
من طرف محمود الحفني محمد الخميس 17 سبتمبر - 3:23

» طريقة ربط جهازين كميبوتر او اكثر وانشاء شبكه داخليه بينهما في بعض الاحيان تحتاج لعمل شبكه بين جهازين وذلك لنقل الملفات من جهاز الي جهاز اخر
من طرف محمود الحفني محمد الإثنين 24 أغسطس - 3:14

» عرض اليوم 24/8/2015 جهاز اتش بي
من طرف محمود الحفني محمد الإثنين 24 أغسطس - 2:41

» ازمة الانابيب
من طرف محمود الحفني محمد الجمعة 13 مارس - 3:24

» اسكربت دمج 3 خطوط ان تي اتش بريدج nth
من طرف محمود الحفني محمد الثلاثاء 10 مارس - 3:51

» البرنامج العملاق لسحب واستعادة تعريفات الجهاز DriverMax 7.52 بحجم 6 ميجا تحميل مباشر وعلى اكثر من سيرفر .
من طرف محمود الحفني محمد الثلاثاء 10 مارس - 3:27

» إصابة 3 عمال في انفجار تقني بمحطة كهرباء طلخا
من طرف محمود الحفني محمد الإثنين 9 مارس - 2:45

» إصابة 3 عمال في انفجار تقني بمحطة كهرباء طلخا
من طرف محمود الحفني محمد الإثنين 9 مارس - 2:42

» البقاء والدوام لله الحاح / محمود ريحان في زمة الله اللهم ارحمه واغفر له
من طرف محمود الحفني محمد الخميس 5 مارس - 2:01

» تعريف كروت النت الشهيرة Intel Network Connections Software 20.0 تحميل مباشر .
من طرف محمود الحفني محمد الخميس 5 مارس - 1:25

counter histat

يحث عن القمامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يحث عن القمامة

مُساهمة  محمود الحفني محمد في الخميس 4 نوفمبر - 10:17

القمامة
القمامة او "الزبالة" هى كل ما يجمع من المخلفاتوالفضلات من البيوت والمصانع والمجازر وغيرها. وتقوم العديد من الدول المتقدمة بتجميعهذه الفضلات والاستفادة منها بتحويلها الىأسمدة عضوية تعرف باسم الأسمدةالعضوية الصناعية او ما يطلق عليه compost.
وتحويل قمامة المدن الى سماد عضوى يحقق العديد من الأهداف:
1. المحافظة على بيئة نظيفة خاليةمن التلوث بالقمامة.
2. منع انتشار الأمراض المعديةوالأوبئة التى تنتج من تراكم القمامة.
3. زيادة الإنتاج الزراعي حيث اناستخدام الأسمدة العضوية الناتجة منتخمر القمامة يرفع القدرة الإنتاجيةللأراضى الزراعية.
وحيث ان موضوع القمامة يمثل احد المشاكل القوميةفى معظم المدن كان لزاماً علينا نحن المتخصصون فى مجالات العلوم الزراعية أن نوضحالطرق والأساليب الصحيحة والواعية لكيفية تصنيع الأسمدة العضوية الصناعية من القمامة وكيفية استخدامها واضافتها بالطريقةالمثلى، وقد خصص هذا العدد لعرض جميع التوصيات العلمية عن مكمورات قمامةالمدن ونأمل من الله عز وجل أن تكون المادة العلمية المعروضة وافية لكل من يعملون فىمجالات الاستثمار الزراعى.
تركيب قمامة المدن:

إن مخلفات المدن من القمامة ليست بسيطة التركيب وتتسمبأنها غير متجانسة من النواحي الطبيعية والنواحي الكيمائية وعموماً يتباين التركيبالكيميائي والفيزيائي للقمامة من مدينة الى اخرى وكذلك من حي الى حي اخر فى المدينةالواحدة. بل من منزل الى اخر ويرجع ذلك لاختلاف سلوكيات وعادات ومستوى معيشةالأسر والأفراد التى تنتج عنهم هذه القمامة.
والقمامة عادة عبارة عن مواد مهملة تتكون من أحجار وبعض الأتربةوالرمال وكذلك قطع من الأخشاب والمعادن وقد تكون مختلطة ببعض المواد الأخرى مثلالبلاستيك والمطاط والزجاج ويمكن أن تحتوي على بقايا نباتية واخرى حيوانية.
وكميات القمامة الناتجة من المدن كبيرة،بحوالي 12مليون طن سنوياً وذلك حسب تقدير عام 1991 ( وآخرون،1991). ويقدر متوسط مايجمع من القمامة للشخص الواحد يومياً مابين 90 – 400 جم وقد يصل الى 600 – 700 جم ويرجع التباين فى ذلك إلى مستوى معيشةالأفراد وعاداتهم الاجتماعية. ومن العديد من الدراسات البيئية على ما يجمع من قمامة
طرق التخلص من القمامة:



توجد طرق عديدة للتخلص من القمامة تنحصر فى الأتى:
1. استعمال القمامة فى ردم البركوالمستنقعات وغيرها وتعرف هذه المناطق بالمقالب الأرضية
2. حرق القمامة فى أفران خاصة لذلك. وهذهالطريقة مازالت شائعة فى العديد من الدول. بحيث تستغل الطاقة الحرارية الناتجةفى توليد الكهرباء.
3. تحويل القمامة الى سماد عضوي صناعيوتعتبر هذه الطريقة أفضل الطرق من الناحية الاقتصادية وذلك لإعادة استخداممحتوياتها وخاصة المواد القابلة للتخمر إلى الأراضي الزراعية فتعمل كمحسن للأراضي وأيضاًمصدراً للعناصر المغذية الضرورية للنبات وبذلك ترفع القدرة الإنتاجية لهذهالأراضى.
مراحل تحويل قمامة المدن الى سماد عضوى:

عند صناعة السماد العضوي من القمامة فإن القمامة المجمعة تمر بالعديد منالمراحل هى:
1-مرحلة الفرز والتصنيف:
بعد نقل وتجميع القمامة في المصانع المعدة لذلك يقومبعض الأفراد بفرز وتصنيف محتوايات القمامة والتي يمكن إعادة الاستفادة منها فى صناعات أخرىمثل صناعة الكرتون وصناعات الورق وصناعات المعادن وصناعات المواد الزجاجيةوصناعات البلاستيك باختلاف أنواعها.
2- مرحلة الطحن:
تجمع المواد القابلة للتخمر والمتمثلةفى البقايا النباتية وكذلك الحيوانية ويتم طحنها فى بعض الآلات المخصصة لعملياتالطحن ثم تجمع المواد المطحونة فى أكوام أو توضع فى أجهزة ميكانيكية مخصصةلعمليات التحلل البيولوجي بواسطة الكائنات الحية الدقيقة وتتحول بذلك الى موادعضوية دبالية.
تحويل قمامة المدن الى سماد عضوي صناعي:

توجد عدة طرق لتحويل قمامة المدن إلى سماد عضوي صناعي:
1. التخمر الهوائي.
2. التخمر شبه الهوائي.
3. التخمر اللاهوائي.
وتحتاج هذه الطرق إلى إنشاء مصانعخارج كردون المدن بمسافة لا تقل عن 2 كيلو متر حفاظاً على سلامة بيئة المدينة منالتلوث وفى حالة التخمر الهوائي يحدث التخمر أو التحلل الميكروبي للمواد القابلةللتخمر في وجود الهواء وينتج عن ذلك ارتفاع فى درجة الحرارة يصل الى 65 درجة مئوية أوأكثر. وتكون درجة الحرارة العالية كافية للقضاء على الميكروبات الممرضة وكذلكالطفيليات وجميع الحشرات الضارة وكذلك بذور الحشائش وغيرها. وعموماً فإن التحلل أوالتخمر الهوائي لا ينتج عنه أى روائح كريهة وتكون سرعة ومعدل التخمر عالية ويتم نضجالسماد الناتج في فترات قصيرة تعتمد على طبيعته والتركيب الكيميائي للمواد القابلةللتخمر.

أما فى حالة التحلل أو التخمر اللاهوائي فإن تخمر البقايا العضويةنباتية كانت أو حيوانية يتم في غيابالأكسجين وبذلك تكون أكسدة هذه المواد غير تامة مما يؤدي إلى تكوينوتراكم الأحماض العضوية والكحوليات والفينولات ويلاحظ انطلاق غاز الميثان وغازالأيدروجين وكذلك غاز كبريتور الأيدروجين المسئول عن الرائحة الكريهة أثناء عمليةالتصنيع ونشير هنا إلى أن مدة تصنيع السماد بهذه الطريقة تحتاج إلى وقت أطول من الطريقةالسابقة ويرجع ذلك إلى أن الطاقة الحرارية المنطلقة في الظروف الهوائية لعملياتالتحلل والتخمر تكون أعلى بكثير من مستويات الطاقة الحرارية الناتجة في ظروف التخمر أو الحلل اللاهوائى.

أما التخمر شبه الهوائى فهو عبارة عن تخمر يجمع بينالطريقتين السابقتين حيث يحدث التحلل والتخمر للمواد العضوية تحت ظروف هوائية وظروف لاهوائية وعموماُ أن :
avatar
محمود الحفني محمد
المشرف العام علي المنتدي
المشرف العام علي المنتدي

عدد المساهمات : 2986
نقاط : 7823
تاريخ التسجيل : 18/06/2010
العمر : 37
الموقع : الكردي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى