شركة فيوتشرلخدمات الكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التوقيت المحلي لمدينة الكردي
دخول

لقد نسيت كلمة السر

انت الزائر رقم
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

المواضيع الأخيرة
» تقسيم المشتركين على خطين انترنت الميكروتيك
من طرف hussain2023 الثلاثاء 25 أبريل - 19:54

» ميدان المجمع الكردي
من طرف محمود الحفني محمد الخميس 17 سبتمبر - 3:23

» طريقة ربط جهازين كميبوتر او اكثر وانشاء شبكه داخليه بينهما في بعض الاحيان تحتاج لعمل شبكه بين جهازين وذلك لنقل الملفات من جهاز الي جهاز اخر
من طرف محمود الحفني محمد الإثنين 24 أغسطس - 3:14

» عرض اليوم 24/8/2015 جهاز اتش بي
من طرف محمود الحفني محمد الإثنين 24 أغسطس - 2:41

» ازمة الانابيب
من طرف محمود الحفني محمد الجمعة 13 مارس - 3:24

» اسكربت دمج 3 خطوط ان تي اتش بريدج nth
من طرف محمود الحفني محمد الثلاثاء 10 مارس - 3:51

» البرنامج العملاق لسحب واستعادة تعريفات الجهاز DriverMax 7.52 بحجم 6 ميجا تحميل مباشر وعلى اكثر من سيرفر .
من طرف محمود الحفني محمد الثلاثاء 10 مارس - 3:27

» إصابة 3 عمال في انفجار تقني بمحطة كهرباء طلخا
من طرف محمود الحفني محمد الإثنين 9 مارس - 2:45

» إصابة 3 عمال في انفجار تقني بمحطة كهرباء طلخا
من طرف محمود الحفني محمد الإثنين 9 مارس - 2:42

» البقاء والدوام لله الحاح / محمود ريحان في زمة الله اللهم ارحمه واغفر له
من طرف محمود الحفني محمد الخميس 5 مارس - 2:01

counter histat

دعاء الرفع من الركوع والاعتدال منه

اذهب الى الأسفل

دعاء الرفع من الركوع والاعتدال منه Empty دعاء الرفع من الركوع والاعتدال منه

مُساهمة  admin الأربعاء 9 سبتمبر - 6:26

الفتوى : 63029
عنوان الفتوى : دعاء الرفع من الركوع والاعتدال منه
تاريخ الفتوى : 29 ربيع الثاني 1426 / 07-06-2005
السؤال




لمادا يقول الناس سمع الله لمن حمده ـ ربنا و لك الحمد؟

الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.

وقال أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي في شرح معاني الآثار: عن أبي موسى الأشعري: قال: علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة فقال: إذا كبر الإمام فكبروا، وإذا ركع فاركعوا، وإذا سجد فاسجدوا، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا ولك الحمد، يسمع الله لكم فإن الله عز وجل قال على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم: سمع الله لمن حمده. انتهى.

وقال الباجي في المنتقى: قال الشيخ إسحاق إن قول الإمام سمع الله لمن حمده على معنى الدعاء، فمعناه اللهم اسمع لمن حمدك فيقول المأموم اللهم ربنا ولك الحمد كالداعي والمؤمن. إلى أن قال الباجي: إذا ثبت ذلك فإن قول المصلي سمع الله لمن حمده يحتمل الإخبار عن ذلك على وجه الإذكار لمن معه من المأمومين، إذ الصلاة مبنية على الجماعة، ويحتمل أن تكون بمعنى الدعاء أن يسمع الله لمن حمده ويكون معنى يسمعه أي يثيبه ويتقبل منه.

وقول المأموم اللهم ربنا ولك الحمد معناه المبادرة إلى فعل ما دعا إليه والعمل بما دعا له أي يثاب عليه ويتقبل منه. انتهى.

وعليه، فقول المصلي: (سمع الله لمن حمده ـ ربنا ولك الحمد) كلها ألفاظ ثابتة في السنة الصحيحة ومشتملة على الدعاء والتأمين عليه. وللفائدة راجع الفتوى رقم: 21115 والفتوى رقم: 20981.

والله أعلم.



رقـم الفتوى : 21115
عنوان الفتوى : المسنون قوله للمأموم حين اعتداله من الركوع
تاريخ الفتوى : 07 جمادي الثانية 1423 / 16-08-2002
السؤال
ماذا يقول المأموم إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده ؟





الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الإمام يقول عند رفعه من الركوع "سمع الله لمن حمده" ثم يقول: ربنا ولك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، لما في الصحيحين: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع رأسه قال: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد ملء السماء وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد".
أما المأموم فلا يشرع له أن يقول: سمع الله لمن حمده، وإنما يقول: ربنا ولك الحمد ....إلخ فقط، وهذا مذهب مالك وأبي حنيفة وأحمد، وهو قول ابن مسعود وابن عمر وأبي هريرة والشعبي، وقال الشافعي وأبو يوسف ومحمد بن الحنفية وإسحاق وابن سيرين يقول ذلك كالإمام، لحديث : "صلوا كما رأيتموني أصلي" رواه البخاري. ولأنه ذكر شرع للإمام، فيشرع للمأموم كسائر الأذكار، واحتج أصحاب المذهب الأول بما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده، فقولوا ربنا ولك الحمد". رواه البخاري ومسلم ، ورويا مثله عن أنس ، ورواه مسلم أيضاً من رواية أبي موسى ، وهذا المذهب هو الأقرب إلى الصواب.
والله أعلم.

admin
المشرف العام علي المنتدي
المشرف العام علي المنتدي

عدد المساهمات : 827
نقاط : 2468
تاريخ التسجيل : 10/10/2008
العمر : 42
الموقع : فيوتشر الكردي

https://future2005.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى